الطبيعة والحياة
مرحبا بك أخي الزائرفي منتدى الطبيعة والحياة زيارتك تشرفنا أتمنى أن تقضي معنا وقتا طيبا.
الطبيعة والحياة
مرحبا بك أخي الزائرفي منتدى الطبيعة والحياة زيارتك تشرفنا أتمنى أن تقضي معنا وقتا طيبا.
الطبيعة والحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الطبيعة والحياة

نمي مهاراتك في مختلف المجالات وتزود بثروة لغوية علمية واكتسب الكفاءات لحل الاشكاليات مع منتدانا علوم الطبيعة والحياة..
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالمنشوراتالتسجيلدخول
اكتشف أسرار الطبيعة مع منتدى علوم الطبيعة والحياة

 

 تقرير حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


المساهمات : 96
تاريخ التسجيل : 14/04/2012
العمر : 48
الموقع : https://tabi3awhayat.blogspot.com

تقرير حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية Empty
مُساهمةموضوع: تقرير حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية   تقرير حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية I_icon_minitimeالأحد مارس 12, 2017 7:06 pm


حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط
راسل الأمين العام لوزارة التربية الوطنية مديري التربية بتاريخ 05/03/2017
تحت رقم 241 تتمحور حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية حول
التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط و تتمثل هذه المرة في
الإجابة عن أسئلة ثلاثة :
1- ما هي الممارسات التقويمية الحالية؟
2- - ما هي أهم النقاط الإيجابية و السلبية في نظام التقويم الحالي؟
3- ما هي المقترحات التي يمكن استغلالها لتحسين نظام التقويم الحالي مع
الأخذ بعين الاعتبار الذكاء المتعدد لدى التلاميذ؟.
الاجابة
السؤال الاول: ان الممارسات التقويمية الحالية تقوم على أساس المنشورات الوزارية الاتية:
01 / المنشور الوزاري رقم : 193 المؤرخ في : 21/10/2015
بعنوان : تعديل الإجراءات المتعلقة بتقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي
02 / المنشور الوزاري رقم : 350 المؤرخ في : 30/11/2015
بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية
لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط .
03 / المنشور الوزاري رقم : 271 المؤرخ في : 09/12/2015
بعنوان : توضيحات حول الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي في التعليم الابتدائي .
ومن حيث ان الاستشارة الميدانية بالمقاطعة الثالثة بعين مليلة تبين ان التقويم قائم على اهم ما تضمنته هذه المناشير .
1- / المنشور الوزاري رقم : 193 المؤرخ في : 21/10/2015
بعنوان : تعديل الإجراءات المتعلقة بتقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي . و الذي يتضمن:
- التأسيس التدريجي لنظام التقييم البيداغوجي في المنظومة التربوية .
- إلغاء الاختبارات الشهرية في اللغات الأساسية .
- تعزيز المتابعة المستمرة التي يحتاج إليها التلاميذ .
- إدراك الثغرات و الصعوبات التي تواجه التلاميذ مبكرا ليسهل علاجها .
- يتم تقييم أعمال التلاميذ على فترات منتظمة خلال عملية التعلم في كل المواد .
- أشكال هذا التقييم : الملاحظة اليومية لأعمال التلاميذ ، وظائف منزلية محدودة.
- أي لا تتعدى تمرينا واحدا في اليوم في مادة واحدة ، يتم التصحيح في القسم لعلاج الصعوبات و الثغرات .
- استغلال كراس القسم لإنجاز أنشطة التقييم كلها .
- التقييم البيداغوجي يعبر عنه بملاحظات مبنية على أسس و معايير تربوية دون تنقيط .
- ينظم اختبار واحد في نهاية كل فصل في جميع المواد .
- لا تقتصر مواضيع الاختبار على الحفظ و الاسترجاع .
- تنسحب هذه الإجراءات على تلاميذ السنة الأولى ابتدائي ابتداء من الفصل الثاني .
2- المنشور الوزاري رقم : 350 المؤرخ في : 30/11/2015 بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط. و الذي ينص على:
- يضمن المنشور مبدأ تكافؤ فرص النجاح لكل التلاميذ .
- تهدف الاختبارات الاستدراكية إلى إعطاء فرصة ثانية للنجاح .
- تهدف الاختبارات الاستدراكية إلى تخفيض نسبة الإعادة و الحد من التسرب المدرسي .
- تخص الاختبارات الاستدراكية التلاميذ الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين : 04.50 و 04.99 من 10 .
- تنظم الاختبارات الاستدراكية على مستوى المؤسسة قبل الخروج إلى العطلة الصيفية .
- يمتحن التلميذ في المواد التي لم يحصلوا فيها على المعدل .
- تعوض علامات الاختبارات الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل . ثم تجمع لحساب المعدل السنوي الجديد .
03 / المنشور الوزاري رقم : 271 المؤرخ في : 09/12/2015
بعنوان : توضيحات حول الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي في التعليم الابتدائي . و الذي يتضمن :
- تتم المتابعة المستمرة لأعمال التلاميذ خلال عملية التعلم في جميع المواد.
- وسيلتها التقويم التكويني ، الملاحظة اليومية ( طرح أسئلة شفوية و كتابية قصيرة المدة .
- يتم التقويم بملاحظات كتابية ” دون إعطاء علامة ” لتثمين المجهودات .
- التكفل بصعوبات التعلم بتفعيل حصص المعالجة البيداغوجية .
- العلامة العددية تمنح للاختبارات الفصلية فقط (تجمع نقاط الاختبارات و تقسم على عدد المواد لحساب المعدل الفصلي العام ) .
السؤال الثاني: ما هي أهم النقاط الإيجابية و السلبية في نظام التقويم الحالي؟
ندرج هذه النقاط في الجدول الاتي:
النقاط الايجابية في نظام التقويم الحالي النقاط السلبية في نظام التقويم الحالي
عدم ارهاق التلميذ بكثرة الواجبات
لا تقتصر مواضيع الاختبار على الحفظ و الاسترجاع .


منقول للامانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://nature.3oloum.com
 
تقرير حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حوصلة المرحلة الثانية من الاستشارة الوطنية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الطبيعة والحياة :: تربية وتعليم :: تربويات-
انتقل الى: