حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط
راسل الأمين العام لوزارة التربية الوطنية مديري التربية بتاريخ 05/03/2017
تحت رقم 241 تتمحور حول تنظيم المرحلة الثانية من الاستشارة الميدانية حول
التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي و المتوسط و تتمثل هذه المرة في
الإجابة عن أسئلة ثلاثة :
1- ما هي الممارسات التقويمية الحالية؟
2- - ما هي أهم النقاط الإيجابية و السلبية في نظام التقويم الحالي؟
3- ما هي المقترحات التي يمكن استغلالها لتحسين نظام التقويم الحالي مع
الأخذ بعين الاعتبار الذكاء المتعدد لدى التلاميذ؟.
الاجابة
السؤال الاول: ان الممارسات التقويمية الحالية تقوم على أساس المنشورات الوزارية الاتية:
01 / المنشور الوزاري رقم : 193 المؤرخ في : 21/10/2015
بعنوان : تعديل الإجراءات المتعلقة بتقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي
02 / المنشور الوزاري رقم : 350 المؤرخ في : 30/11/2015
بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية
لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط .
03 / المنشور الوزاري رقم : 271 المؤرخ في : 09/12/2015
بعنوان : توضيحات حول الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي في التعليم الابتدائي .
ومن حيث ان الاستشارة الميدانية بالمقاطعة الثالثة بعين مليلة تبين ان التقويم قائم على اهم ما تضمنته هذه المناشير .
1- / المنشور الوزاري رقم : 193 المؤرخ في : 21/10/2015
بعنوان : تعديل الإجراءات المتعلقة بتقييم أعمال التلاميذ في مرحلة التعليم الابتدائي . و الذي يتضمن:
- التأسيس التدريجي لنظام التقييم البيداغوجي في المنظومة التربوية .
- إلغاء الاختبارات الشهرية في اللغات الأساسية .
- تعزيز المتابعة المستمرة التي يحتاج إليها التلاميذ .
- إدراك الثغرات و الصعوبات التي تواجه التلاميذ مبكرا ليسهل علاجها .
- يتم تقييم أعمال التلاميذ على فترات منتظمة خلال عملية التعلم في كل المواد .
- أشكال هذا التقييم : الملاحظة اليومية لأعمال التلاميذ ، وظائف منزلية محدودة.
- أي لا تتعدى تمرينا واحدا في اليوم في مادة واحدة ، يتم التصحيح في القسم لعلاج الصعوبات و الثغرات .
- استغلال كراس القسم لإنجاز أنشطة التقييم كلها .
- التقييم البيداغوجي يعبر عنه بملاحظات مبنية على أسس و معايير تربوية دون تنقيط .
- ينظم اختبار واحد في نهاية كل فصل في جميع المواد .
- لا تقتصر مواضيع الاختبار على الحفظ و الاسترجاع .
- تنسحب هذه الإجراءات على تلاميذ السنة الأولى ابتدائي ابتداء من الفصل الثاني .
2- المنشور الوزاري رقم : 350 المؤرخ في : 30/11/2015 بعنوان : توسيع الاختبارات الاستدراكية إلى جميع المستويات التعليمية لمرحلتي التعليم الابتدائي و التعليم المتوسط. و الذي ينص على:
- يضمن المنشور مبدأ تكافؤ فرص النجاح لكل التلاميذ .
- تهدف الاختبارات الاستدراكية إلى إعطاء فرصة ثانية للنجاح .
- تهدف الاختبارات الاستدراكية إلى تخفيض نسبة الإعادة و الحد من التسرب المدرسي .
- تخص الاختبارات الاستدراكية التلاميذ الذين تحصلوا على معدل سنوي عام يتراوح بين : 04.50 و 04.99 من 10 .
- تنظم الاختبارات الاستدراكية على مستوى المؤسسة قبل الخروج إلى العطلة الصيفية .
- يمتحن التلميذ في المواد التي لم يحصلوا فيها على المعدل .
- تعوض علامات الاختبارات الاستدراكية المعدلات السنوية للمواد التي لم يتحصل فيها التلاميذ على المعدل . ثم تجمع لحساب المعدل السنوي الجديد .
03 / المنشور الوزاري رقم : 271 المؤرخ في : 09/12/2015
بعنوان : توضيحات حول الترتيبات الجديدة الخاصة بالتقييم البيداغوجي في التعليم الابتدائي . و الذي يتضمن :
- تتم المتابعة المستمرة لأعمال التلاميذ خلال عملية التعلم في جميع المواد.
- وسيلتها التقويم التكويني ، الملاحظة اليومية ( طرح أسئلة شفوية و كتابية قصيرة المدة .
- يتم التقويم بملاحظات كتابية ” دون إعطاء علامة ” لتثمين المجهودات .
- التكفل بصعوبات التعلم بتفعيل حصص المعالجة البيداغوجية .
- العلامة العددية تمنح للاختبارات الفصلية فقط (تجمع نقاط الاختبارات و تقسم على عدد المواد لحساب المعدل الفصلي العام ) .
السؤال الثاني: ما هي أهم النقاط الإيجابية و السلبية في نظام التقويم الحالي؟
ندرج هذه النقاط في الجدول الاتي:
النقاط الايجابية في نظام التقويم الحالي النقاط السلبية في نظام التقويم الحالي
عدم ارهاق التلميذ بكثرة الواجبات
لا تقتصر مواضيع الاختبار على الحفظ و الاسترجاع .
منقول للامانة